U3F1ZWV6ZTE2MTY2NTUzMzg3ODQzX0ZyZWUxMDE5OTI1OTgxMjY5Mg==

المساجد والكورونا ، وفكرة مشروع لفتح المساجد ومكافحة كورونا

المساجد والكورونا ، وفكرة مشروع لفتح المساجد ومكافحة كورونا

المساجد والكورونا ، وفكرة مشروع لفتح المساجد ومكافحة كورونا


اتشرف بعرض فكرة مشروع تتضمن فتح المساجد وإقامة الصلاه واستغلال المساجد لمواجهة الوباء بأمر الله تعالى وأتمنى من الله أن تنال هذه الفكره رضاء واستحسان القائمين على هذا الأمر فى بلدنا الحبيب مصر وأسأل الله العلى العظيم أن يوفقهم إلى كل ما يحبه ويرضاه ويحمى مصر من الفتن والوباء والغلاء فهو ولى ذلك والقادر عليه .
والى حضراتكم فكرة المشروع فى نقاط مفصله كالتالى : 

اولا :_

اختيار مسجد واحد فقط للفتح من بين كل ٣او٥مساجد داخل كل مربع سكنى .

وهذا يعنى أنه لن يتم فتح جميع المساجد ابدا بل مسجد واحد من كل ٣الى٥مساجد فى كل مربع سكنى  أو حسب مايحدده المسئولون حسب نظرتهم للأمر فهم اهل الخبره والسداد بأمر الله تعالى .

ثانيا :_

وقف الشعائر وإقامة الاذان فى المساجد المغلقه وجعلها مقتصره على المسجد الذى وقع عليه الاختيار فقط .

ثالثا :_

نقل جميع العاملين والأئمة بالمساجد المغلقه وجعل عملهم على قوة المسجد المفتوح فقط ف نفس المربع الموجود فيه المساجد سواء المفتوح منها أو المغلق وذلك لزيادة الإمكانيات البشريه التى يمكن استغلالها فى المسجد المفتوح.

رابعا :_


فتح قنوات اتصال مباشره بين أئمة هذه المساجد ووزارة الصحه والأمن لتمكينه من الإبلاغ عن أى تجاوزات او اى حالات طارئه فورا والاستطلاع له .
بل إنه من الممكن إعادة تمركز وتواجد سيارات الإسعاف وكمائن الشرطه بأماكن قريبه ومجاوره لهذه المساجد أو أن يكون ضمن فريق المسجد فرد امن أو إسعاف وسيتم توضيح المغزى من ذلك لاحقا .

خامسا :_

بالنسبه للمسجد الذى تم اختياره للفتح سيكون هناك بعض الإجراءات كالتالى :_
١-غلق دورات المياه وأماكن الوضوء بالمسجد وعدم استعمالها نهائيا من قبل المصلين .
كل واحد يتوضا فى بيته قبل الذهاب للمسجد منعا لأسباب العدوى المحتمله من هذه الأماكن عافانا الله وعافاكم .
٢-رفع السجاد الموجود في ارضيات المسجد والصلاه على السيراميك أو كل واحد يفرض عليه إحضار مصليه (سجادة صلاه ) خاصه أن أمكن قدر المستطاع .
٣- فتح باب التبرعات من الأهالى المحيطة بالمسجد لتوفير ادوات ومواد التعقيم والكمامات وهكذا بكميات كبيره تكفى مدة أسبوعين على الأقل قبل قرار الفتح وتسليمها لأئمة المسجد وتكون تحت تصرفهم وتجديد الدعوات بعد اول اسبوع لجمع كميات كافيه لمدة جديده مسبقه ولايجوز المخاطره بتأجيل توفير هذه المواد لوقت متأخر حتى لاتتوقف ابدا عمليات التعقيم لأى سبب مهما كان وان توقفت يغلق المسجد وتعلق الصلاه مره اخرى .
٤-فتح باب التطوع وعمل لجان اهليه للمشاركه فى عمليات التعقيم للمسجد والمصلين وتنظيم الصلاه فى المسجد. 
٥- وضع خطه لتطهير ارضيات المسجد والأبواب قبل وبعد كل صلاه .
وطبعا هيكون فيه عدد من العاملين كافى بأمر الله حيث أنه كما تم التوضيح سابقا بأنه سيتم ضم جميع العاملين في المساجد المغلقه المحيطة بالمسجد المفتوح للعمل بهذا المسجد فقط بالاضافه الى اللجان الاهليه .
٦-وضع خطه لتطهير المصلين الوافدين امام المسجد قبل الدخول للصلاه والتأكد من حملهم لسجادة صلاه خاصه قدر الإمكان .
٧- رسم علامات على الأرض لأماكن وقوف المصلين بين كل علامه والأخرى متر على الأقل وحصر هذه العلامات اى تحديد عددها وبالتالى لايسمح الا بعدد مصلين لايتجاوز عدد هذه العلامات وتسجيل عدد المصلين المسموح بيه فى كل مسجد وعمل بيان ورقة بهذا العدد وتعليقه على أبواب المسجد للعلم بيه .
٨- فتح المسجد لدخول المصلين قبل الصلاه بعشر دقائق فقط وذلك بعد تعقيم المسجد والارضيه .
٩- غلق المسجد بعد أداء صلاة الجماعه الرئيسيه بعشر دقائق فقط وإخلاء المسجد نهائيا .
خامسا :
بهذا الشكل من الممكن استغلال الأمر فى الفحص العشوائى للكثير من الناس بفحص درجات حرارتهم قبل الدخول وفى حالة الشك فى درجة حرارة أحد من المصلين يتم الإبلاغ من قبل امام المسجد .
وتم توضيح إمكانية فعل ذلك وذلك بفتح قنوات تواصل بين الائمه والأمن ووزارة الصحه وتم شرح ذلك فى البند الرابع والحمد لله .

سادسا :_


توجيه الساده أئمة المساجد لرفع الوعى باستمرار بين المصلين عن طريق التوجيه المباشر أو الاعلانات المعلقه على الابواب والحوائط او فى المنبهات الخاصه بالمسجد كخطبه قصيره بدون حضور لأحد بعد كل صلاه فى الميكروفون او فى خطبة الجمعه لرفع الوعى وتثقيف الناس وتوعيتهم وتعليمهم طرق الوقايه  .

سابعا :_


صلاة الجمعه اعلم انه سيكون هناك عدد كبير من المصلين من المؤكد أن المسجد لن يستوعبها ولذلك اقترح واحد من امرين 

الاول :_ أن تغلق المساجد فى صلاة الجمعه وتكون فى الساحات الكبيره التى يقام فيها صلاة العيد وبنفس الشروط السابق ذكرها سابقا والتجهيزات الخاصه بكل صلاه فى المسجد .


الثانى :_ أن تكون صلاة الجمعه فى المسجد المختار للفتح ويدخله العدد المحدد حسب العلامات ويمنع بعد ذلك دخول عدد اكبر ويسمح للباقى بالصلاه فى الشوارع والساحات المحيطة بالمسجد بنفس شروط المساحه بين كل مصلى والتعقيم والسجاده الخاصه بكل مصلى ورقابة تنفيذ هذا من خلال اللجان الاهليه والعاملين بالمسجد .

ثامنا :_ 

توجيه أئمة المساجد للقنوت فى كل صلاه والدعاء والتضرع إلى الله برفع الوباء والغلاء والغمه عن بلدنا الحبيب وعن الامه الاسلاميه وعن كل العالم .
وف الختام ادعوا الله العلى العظيم أن يحفظ مصر واهلها ويرفع عن الامه الاسلاميه والعالم هذا الوباء ويوفق القائمين على أم بلادنا الهدايه والسداد والتوفيق لما فيه صلاح للعباد والبلاد .

دمتم جميعا فى أمان الله 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة