U3F1ZWV6ZTE2MTY2NTUzMzg3ODQzX0ZyZWUxMDE5OTI1OTgxMjY5Mg==

احنا ليه محتاجين الصلاه ؟ - فوائد الصلاه والاعجاز العلمى

احنا ليه محتاجين الصلاه ؟ - فوائد الصلاه والاعجاز العلمى

احنا ليه محتاجين الصلاه ؟ - فوائد الصلاه والاعجاز العلمى  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، حبايبى واخواتى ، اهلا وسهلا بيكم فى حلقه جديده من حلقاتنا المميزه بفضل الله ،وبنتمنى من الله دايما ان تنال رضاكم واستحسانكم ، ولكم منا كل تحيه وتقدير .

حلقة النهارده حلقه مهمه فى يومياتنا كلنا ، يوميا بنعمل الحاجه دى ، ومحتاجين ليها جدا جدا كمسلمين ، هنتكلم عن الصلاه المفروضة ، خمس صلوات فى اليوم كلنا عارفينهم كويس جدا ، واكيد بفضل الله بنأديهم فى أوقاتهم والحمد لله ، كلامنا النهارده مش عن ازاى نصلى ، أو ليه مقصرين فى صلاتنا وبنأخرها ، أو للاسف مثلا بعضنا مش بيصلى ليه ، او ليه عدد كبير منا مش بيركز فى الصلاه وبالتالى بيشعر بالملل أو مش بيستمتع بيها زى كل المسلمين المحبين للصلاه ، وليه دايما بتكون عند البعض منا او فى بعض الأوقات زى الواجب بيخلصه ومابيصدق يخلصه ، وهل كده هو صح ، هل كده هو استفاد من تأدية هذه الفريضة الهامه ، هل الصلاه اثرت فيه فعليا .

علشان كده لازم نعرف احنا محتاجين ايه من الصلاه ، هل مجرد عباده واحنا مش مستفيدين منها بأى شىء ، ولافعلا احنا فى احتياج ليها ، هل بنستفيد من أداءها ، تعالوا معانا علشان نجاوب على كل هذه التساؤلات .

فى البدايه لازم نفهم ياجماعه أن الصلاه مش مجرد حركات بنعملها كل كام ساعه ، وبدون اى فائده أو مردود علينا ، لا ابدا كل واحد فينا محتاج الصلاه والله ، الله غنى عنا جميعا ، العباده بشكل عام والصلاه بشكل خاص بتعود علينا بفوائد ومصالح عظيمه نعلم القليل منها والله ، ومازال العلم يخرج لنا الجديد والجديد من عظمة احكام الله سبحانه وتعالى واوامره لنا سواء كانت فى القرءان أو السنه .

بفضل الله جمعت لحضراتكم  النهارده بعض النقاط اللى هنجاوب بيها على سؤالنا وهو ليه احنا محتاجين الصلاه :

اولا 

قبل اى شىء ليس هنا بصدد اقناعك بضرورة الصلاه ، فإن الصلاة فرض على كل مسلم يوحد الله ، ويؤمن به ، وليست اختياريه ، فالصلاه هى الركن الأول من أركان الإسلام ، وهى عماد الدين ، وأن صلحت الصلاه صلح سائر العمل ، وان فسدت ( عافنا الله وعافاكم ) فسد سائر العمل .

هذا فيما يخص أمور دينك ، فإن صلحت صلاتك صلحت باقى العبادات بأمر الله .

من هنا نقدر نقول بكل بساطه أن مسار حياتك دنيا واخره تتوقف بعد توفيق الله على قدر اهتمامك بالصلاه وتركيزك واهتمامك وخشوعك أثناء ادائها .

ثانيا 

وقوفك بين يدى الله وتركيزك وانشغالك خلال الصلاه بقراءة القرءان ، واذكار الصلاه ، سبب من اسباب الهدوء النفسي ، والتغلب على الغضب ، وضغط الحياه ، وتجديد للنشاط وهذا مااثبته العلم الحديث ، وهناك دراسات كثيره عن هذا الأمر لا يسعنا الوقت لذكرها .

ثالثا 

اثبت العلم بأن حركة ميل الرأس للاسفل فى الصلاه أثناء السجود يؤدى لزيادة ضغط الدم باتجاه الرأس والقلب ، مما يؤدى لنشاط الدوره الدمويه .

رابعا 

أثبتت الدراسات العلميه ايضا ان مواعيد الصلاه تتوافق مع النشاط العضوى لجسم الانسان ، مما يؤدى إلى ضبط إيقاعه خلال اليوم ، من خلال توليد الطاقه المتجدده للجسم .

وقد حددها الرسول صل الله عليه وسلم كما يلى ، وقت الظهر إذا زالت الشمس ، وكان ظل الرجل كطوله، ما لم يحضر العصر، ووقت العصر مالم تصفر الشمس ، ووقت المغرب مالم يغيب الشفق ، ووقت العشاء إلى نصف الليل الأوسط ، ووقت صلاة الفجر من وقت الفجر مالم تطلع الشمس .

خامسا 

ملامسة جبين الرأس للأرض أثناء السجود ، يؤدى لتفريغ الشحنات الكهربائيه الموجبة الزائده فى الجسم إلى الأرض السالبة الشحنه ، والتى تضر الإنسان كلما زاد تراكمها ، حتى أنه حاليا فى الطب يؤمر مريض الصرع بالسجود للعلاج سبحان الله .

سادسا 

ايضا تتحدث الأبحاث الطبيه عن فوائد الحركه فى الصلاه من قيام ، وقعود ، وسجود ، وركوع على فترات مختلفه فى الحفاظ على ليونة العمود الفقرى ، وحماية الغضاريف من الانزلاق والمفاصل وحمايتها من التصلب ، والوقايه من أمراض الروماتيزم ، كما أن لتلك الحركات دور فى تقوية العضلات فى منطقة البطن والفخذين ، مما يساعد على النحافه والتخلص من التراكمات الدهنيه ، كما أن التسليم فى نهاية الصلاه تمرين لعضلات الرقبه ، بالتالى فإن حركات الصلاه كأنها مجموعة تمارين .

سابعا 

اثبت الابحاث العلميه ايضا ان الخشوع فى الصلاه ( غير المسلمين يسمونه التأمل ، ويفعلون ذلك بطريقتهم على اشكال مختلفه ) يساعد على زيادة عدد خلايا ناصية الرأس ، الناصيه فى الرأس هى المسئولة عن الابداع والتفكير والقيادة والاداره ، بالتالى فأن خشوعك فى الصلاه سبب من اسباب نجاحك فى حياتك وعملك وابداعك فى كل المجالات والحمد لله .

كذلك اثبتوا ان الخشوع فى الصلاه ( التأمل ) لفترات طويله ومنتظمه يقى القلب من الاضطرابات وأمراض الضغط .

ثامنا 

اكتشف العلماء ايضا ان الاستيقاظ مبكرا قبل شروق الشمس لأداء صلاة الفجر ، يساعد الجسم على إفراز كميه كبيره من هرمون الدوبامين ، مما يزيد نشاط الدماغ ، ويساعد أيضا على الاحساس بالراحه والسعاده .

تاسعا

يقول الدكتور اليكس كارلن والحائز على جائزة نوبل فى الطب عن الصلاه ، بأنها تحدث نشاطا عجيبا للجسم ، بل انه يعتبر الصلاه أعظم مولد للنشاط عرفه الطب فى زماننا .

عاشرا 

الصلاه تحمى الإنسان من بعض امراض الرئه ( عافانا الله عافاكم ) كالدرن والسرطان ، حيث أن المنطقه العلويه من الرئه قليلة تدفق الدم بشكل عام ، وفى السجود فإن الدم يتدفق لهذه المنطقه ، وبالتالى يحمى الرئه من هذه الأمراض والحمد لله .

الحادى عشر

يقول الدكتور محمد راتب النابلسي : الصلاه صحه ، فأنت بمجرد أن تصلى فأنت تقوم بتمرين معتدل يومى خمس مرات ، تحرك به كل العضلات .

الثانى عشر

من الاعجاز العلمى الخاص بصلاة الفجر ، فإن الاستيقاظ لصلاة لصلاة الفجر ، فى هذا التوقيت ، وقبل شروق الشمس يحمى من الجلطات الدمويه والدماغيه والحمد لله ، حيث أن الإنسان عندما يخلد للنوم فإن الدوره الدمويه تهبط وتضعف بسبب الخلود للنوم ، وبالتالى فإن الاوعيه الدمويه تضيق بسبب هرمون يفرزه الجسم عند النوم ، لتتناسب مع انخفاض النشاط الدموى فى الجسم ، ومع استمرار فترة النوم حتى الصباح يؤدى إلى زيادة ضيق الشرايين بشكل كبير وخطر ، مما يصبح حدوث جلطات الدم أمر محتمل حدوثه عافانا الله وعافاكم ، الا إذا استيقظ ثم نام مرة أخرى ( الاستيقاظ لصلاة الفجر ) ، سبحان الله .

وفى الختام لايسعنا سوى أن نقول سبحان الله ما أمرنا بشىء الا وكان فيه صلاح لنا ولحياتنا ولكن أكثرنا لايعلم 

 ولكن الأساس فى العباده بشكل عام واداء الصلاه بشكل خاص هنا هو التعبد لله وحده ، وليس الحرص على الفوائد والمصلحة منها ، لكن هذا فضل الله يؤتيه من يشاء . 

دمتم فى امان الله 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة